الاتصال | من نحن
ANHA

اقتراحات على البند الرابع من الائحة التنفيذية لقانون الانتخابات

عامودا- قدم المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة خلال جلسته الاعتيادية, عدة اقتراحات لتعديل المادة 4 من الفصل الأول من اللائحة التنفيذية للقانون الانتخابي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا, وسترفع الاقتراحات إلى الهيئة التنفيذية للفيدرالية.

وكانت الهيئة التنفيذية للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا في اجتماع له، صادق على اللائحة التنفيذية للقانون الانتخابي للفيدرالية، باستثناء المادة الرابعة للائحة, حيث رفعت إلى المجالس التشريعية للمقاطعات الثلاث لمناقشتها وابداء اقتراحاتهم بشأنها.

واجتمع المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة خلال جلسته الاعتيادية, لمناقشة المادة 4 من الفصل الاول من اللائحة التنفيذية للقانون الانتخابي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا.

بعد الانتهاء من قراءة مسودة مشروع “دستور سوريا الفيدرالية الديمقراطية”, قام اعضاء المجلس بمناقشة المادة الرابعة واقتراح تعديل بعض المصطلحات ضمنها.

حيث كانت المادة الرابعة تتضمن النقاط التالية:

-ينتخب أعضاء المجالس في الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا وفق الأتي:

1-(60%) ستون بالمئة من ممثلي الشعب يحددون بالانتخابات العامة التي يشارك بها عموم الشعب

2- (40%) اربعون بالمئة من الممثلين المنتخبين وفق مبدأ الديمقراطية التوافقية من ضمن المكونات الأثنية والدينية والعقائدية والأجتماعية وذلك حسب الكثافة الديموغرافية لكل أقليم على أن تكون هذه النسبة كوتا انتخابية يختار أعضاؤها من المرشحين اللذين لم يحصلوا على النسبة المطلوبة في الانتخابات العامة وبشكل تسلسلي لكل مرشحي المكونات وبأعلى الأصوات.

وفور إطلاع ومصادقة الهيئة التنفيذية للفيدرالية عليها سيتم الإعلان عن الصيغة النهائية للمادة الرابعة.

(كروب/ل)

ANHA