الاتصال | من نحن
ANHA

افتتاح أول معمل لتدوير النفايات في إقليم الجزيرة

Video

كادار إبراهيم

تربه سبيه- افتتحت لجنة البيئة بهيئة البلديات في إقليم الجزيرة بالتعاون مع بلدية الشعب في ناحية تربه سبيه معمل لتدوير النفايات باسم “نوجيان”، في خطوة لصناعة الأسمدة وللتخلص من ظواهر الاحتباس الحراري وانتشار الأوبئة.

بهدف منع تراكم النفايات وتحويلها إلى سماد عضوي افتتحت لجنة البيئة في هيئة البلديات في إقليم الجزيرة بالتنسيق مع لجنة البيئة في بلدية الشعب في ناحية تربه سبيه، معملاً لتدوير النفايات، وذلك خلال مراسم.

ونظمت مراسم الافتتاح بحضور العشرات من الأهالي وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني في الناحية وهيئة البلديات ولجان البيئة.

وبدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت ، ومن ثم ألقيت كلمات لكل من الرئيسة المشتركة لهيئة البلديات في إقليم الجزيرة سما بكداش، عضوة بلدية الشعب في ناحية تربه سبيه سيلفا عبدو، والإداري في لجنة البيئة في هيئة بلديات قامشلو لالش سليمان، والإداري في لجنة البيئة في بلدية تربه سبيه أسعد الحوار.

رحبت الكلمات بالحضور وأكدت أن مثل هذا المشروع تحقق بفضل تضحيات الآلاف من الشهداء وإنه مشروع نحو تطوير المجتمع بعد أن كانت الأنظمة السابقة قد منعت من قيام مثل هذه المشاريع في المنطقة.

وفي ختام الافتتاحية وزعت هدايا على المساهمين في افتتاح المعمل.

وفي النهاية قصّ شريط الافتتاح من قبل والدة الشهيد جميل، ويشار إلى أن المعمل هو الأول من نوعه في إقليم الجزيرة.

ويشار إلى أن لتدوير النفايات فوائد كثيرة، في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، ومنع تراكم النفايات التي تؤدي إلى الإصابة بالأوبئة، وتقلل عدد مكبات النفايات، وتقلل الأمراض السارية والغازات المنبعثة من حاويات القمامة ضمن المدن.

(ن ح)

ANHA