الاتصال | من نحن
ANHA

استمرار فعاليات كونفرانس “جنولوجي”

Video

قامشلو – يواصل فعاليات الكونفرانس الأول لعلم المرأة “جنولوجي” في شمال سوريا بالتركيز على ثلاثة بنود أساسية يتم نقاشها وطرحا في الكونفرانس وهي “تقرير فعاليات بين عام 2014-2017، تحليل سوسيولوجية المرأة في شمال سوريا، مسودة برنامج أكاديمية جنولوجيا”.

ويحضر الكونفرانس الذي عقد صباح اليوم في مركز دجلة للثقافة والفن بمدينة ديرك مئات النساء من الأقاليم الفيدرالية الثلاث في شمال سوريا (الجزيرة، الفرات وعفرين)، بالإضافة إلى مشاركة ممثلات عن مختلف مناطق  شمال سوريا “الرقة، حلب، منبج”. بالإضافة إلى ضيفات من أجزاء كردستان الأخرى.

ويشارك من شمال كردستان “باكور” ممثلات التنظيمات النسائية في تركيا وشمال كردستان. ومن جنوب كردستان “باشور” شارك في الكونفرانس ممثلات عن منظمة المرأة الحرة الكردستانية RJAK، ومن شنكال ممثلات عن حركة حرية المرأة الإيزيدية TAJE، أما من شرق كردستان “روج هلات” فتشارك ممثلات عن جمعية المرأة الحرة في شرق كردستان KJAR.

وأرسلت عدد من الحركات والتنظيمات النسائية في العالم برقيات تهنئة للكونفرانس، وكذلك برقية من مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية ومجلس المرأة السورية.

وخلال الكونفرانس ألقت رهام حجو كلمة باسم حركة المرأة الإيزيدية الحرة في شنكال، تحدثت فيها عن المجزرة التي لحقت بالمرأة الإيزيدية في شنكال خلال عام 2014، ونوهت إلى أن المرأة الإيزيدية استطاعت تجاوز كل الصعاب والمحن بفضل فلسفلة حرية المرأة، وقدرتها على تنظيم نفسها اعتماداً على فكر قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان.

ثم تم عرض فيلم “سينفزيون” بصدد علم المرأة اعتمداً على الأفكار التي قدمها قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان بصدد حرية المرأة.

ثم ألقت نظيرة كورية كلمة باسم الاتحاد النسائي السرياني هنأت فيها عقد الكونفرانس، ويتم الآن قراءة تقرير فعاليات أكاديمية “جنولوجي” من عام 2014 وحتى عام 2017، ومناقشتها من قبل الحاضرات.

ومن المقرر أن تستكمل فعاليات الكونفرانس بقراءة تحليل “سوسيولجية المرأة في شمال سوريا”.

(كروب/د ج)

ANHA