الاتصال | من نحن
ANHA

اختتام مهرجان الأفلام في قامشلو بالإعلان عن اسماء الفائزين 

Video

فيديو: اختتام مهرجان الأفلام في قامشلو بالإعلان عن اسماء الفائزين

قامشلو- اختتم مهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية، عروضه في اليوم الخامس والأخير بالإعلان عن اسماء الأفلام التي احتلت المراكز الأولى والتي عرضت على مسرح محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

وبحضور الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا فوزة يوسف والرئيسة المشتركة لمجلس فيدرالية شمال سوريا هدية يوسف، والرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي آسيا عبدلله، وقيادين وقياديات من وحدات حماية الشعب والمرأة، بالإضافة غلى العشرات من اهالي مدينة قامشلو انطلقت اليوم العروض الأخيرة من فعاليات مهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية، والتي اختتمت بالإعلان عن اسماء الفائزين في المرحلة الأولى والثانية من المهرجان.

بدأ المهرجان في اليوم الخامس والأخير بالوقوف دقيقة صمت، ثم تم عرض فلم بعنوان ” 14 تموز” للمخرج هاشم أيدمر، الذي يدور أحداثه حول المعتقلين في سجن آمد بباكور كردستان، والذين قاوموا ظلم الاحتلال التركي وسياسته والتعذيب والاضطهاد بحق المعتقلين الكرد، حتى وصلت مقاومتهم إلى اضرام النار بأجسادهم تعبيراً على مدى قوة إرادتهم أمام فاشية الحكومة التركية، ليجعلوا من أجسادهم شعلة لانطلاقة ثورة كردستان ضد الظلم والعبودية.

ثم ألقت الرئيسة المشتركة لمجلس فيدرالية شمال سوريا هدية يوسف كلمة رحبت فيها بالحضور وباركت المهرجان على جميع الشهداء الذين رسموا طريق الحرية بنضالهم وتضحياتهم وأثنت على جهود المساهمين في المهرجان وما قدموه من أفلام تعكس مقاومة الشعب الكردي وكردستان، وإظهار ثقافة الشعوب وتمسكهم ببعضهم عبر التاريخ.

واختتم المهرجان بالإعلان عن اسماء الفائزين في المرحلة الأولى والثانية لمهرجان الافلام الوثائقية والقصيرة، فكان من بين الفائزين في المرحلة الأولى من الأفلام الوثائقية فلم (المقاومة حياة، brxdan jıan) للمخرج أبو بازيزي، أما في المرحلة الثانية فاز فلم (ألام سلطانة، dada saltaneh) للمخرج هادي أحمد، أما الأفلام القصيرة فاز بالمرحلة الأولى فلم (pale mırror) للمخرج صالح سارفاتيه، وفي المرحلة الثانية (lafav) للمخرج ايراج محمد.

وتم استلام الجائزة بدلاً عن المخرجين الذين لم يتمكنوا من الحضور، فرقة الهلال الذهبي، كما ارسل المخرجون الفائزون مقاطع فيديو لهم عرض أمام الحضور عبروا فيها عن فخرهم لمشاركتهم في المهرجان، وشكروا كافة القائمسن على تنظيم المهرجان والحضور.

كما وانه تم تقديم جائزة المهرجان لطلاب أكاديمية الشهيد يكتا هركول لعام 2017 و2016. عن أفلامهم القصيرة التي شاركوا فيها بالمهرجان.

(اح- س ع/ل)

ANHA