الاتصال | من نحن
ANHA

اتفاقيات مع الجامعات العامة والخاصة لتطوير البحث العلمي في فلسطين

مصطفى الدحدوح

غزة – وقع وزير التربية والتعليم العالي ورئيس مجلس البحث العلمي صبري صيدم اتفاقيات مع رؤساء الجامعات الخاصة والحكومية في قطاع غزة، وخَصصت الوزارة بموجبها مبلغ 20 مليون شيكل، لدعم البحث العلمي في هذه الجامعات، منها خمسة ملايين و100 ألف شيكل لجامعات قطاع غزة.

وتسلم وزير التربية والتعليم في حكومة الوفاق الدكتور صبري صيدم مهام وزارته في قطاع غزة بعد اتمام اتفاق المصالحة في القاهرة الذي وقع الشهر المنصرم برعاية مصرية، وبدأ منذ توليه بدعم القطاع التعليمي في قطاع غزة.

وأكد الناطق الرسمي لوزارة التربية والتعليم صادق الخضور لوكالة أنباء هاوار بأن الوزارة تطمح في الوقت الراهن لتطوير البحث العلمي في كافة الجامعات الفلسطينية وتقوية الجانب العملي والتخلي عن العمل النظري في العديد من المجالات العلمية.

ولفت أن توقيع اتفاقيات مع رؤساء الجامعات الخاصة والعامة يأتي في سبيل توظيف البحث العلمي في مفهوم التنمية المستدامة وتعزيزه في الجامعات والوسط العلمي.

وأشاد صادق بأن الوزارة كانت حريصة على إنصاف كافة الجامعات بالتساوي من حيث المبلغ الممنوح لكل جامعة، وذلك لهدف سامي يتمثل في خلق جو من المنافسة النزيهة لتقدم كل جامعة الأفضل في مجال البحث العلمي.

وأكد صادق أنه في ظل الانقسام الذي كان يعانيه الشارع الفلسطيني، تعرض قطاع التعليم للتهميش ولكن بدأت الوزارة بمعالجة نقاط الضعف، لافتاً أن من بين الأمور التي سيتم معالجتها هو موضوع المنح الدراسية للطلبة.

وكشف الناطق الرسمي لوزارة التربية والتعليم صادق الخضور في ختام حديثه بأن الوزارة ستعقد في القريب العاجل اجتماعاً في قطاع غزة ستنضم إليه المؤسسات الدولية التعليمية الداعمة للتعليم في العالم، وطاقم وزارة التربية والتعليم بحضور الوزير صبري صيدم وذلك بهدف تعزيز الدور التعليمي للمدارس لتعود غزة في السلم التعليمي الدولي كما كانت بالسابق.

(ح)

ANHA