الاتصال | من نحن
ANHA

إسدال الستار على ملتقى روج آفا للفنان التشكيلي

Video

قامشلو- أسدل الستار على فعاليات ملتقى روج آفا للفن التشكيلي، بتكريم الفنانين المشاركين.

وكانت فعاليات الملتقى قد انطلقت في الـ 12 من شهر أيار/مايو الحالي، في مقاطعة كوباني وواصل فعالياته في الـ 18 من الشهر ذاته في جامعة روج آفا بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة.

وجرى تنظيم الملتقى تحت شعار “الفن يبني الجسور بين الشعوب”، بمشاركة فنانين من مقاطعات عفرين والجزيرة وكوباني، وضيوف من مملكة الدنمارك.

وشارك في مراسم اختتام الملتقى، عضو الهيئة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي، آلدار خليل والرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن بيرفان خالد ومقاتلون ومقاتلات في وحدات حماية الشعب والمرأة ورئيسة هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة أمينة عمر ورئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة عبد الكريم ساروخان.

وقدمت فرقة أوركسترا روج آفا 4 مقطوعات موسيقية، ثم تحدثت الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن بيريفان خالد “نحن هنا اليوم بفضل الانتصارات والتضحيات التي تقدمها وحدات حماية الشعب والمرأة في جبهات القتال ضد مرتزقة داعش”.

وحيت بريفان الفنانين الذي لم يتمكنوا من المشاركة في الملتقى بسبب العراقيل التي وضعتها الدولة التركية وسلطات حزب الديمقراطي الكردستاني – العراق ” في الحقيقة أردنا ان نلتقي هنا عن طريق الفن على مستوى كردستان بعض اصدقائنا حاولوا أن يحضروا الفعالية لكن الحدود المصطنعة منعتهم من الدخول الى اراضي روج افا. وعن طريق هذه الفعالية نبعث بتحياتنا لهم، حاولوا ان يقطعوا الحدود لأننا اليوم نخلق حياة جديدة، لكن دائماً الحدود تبقى سبباً لمنع الفنانين من المشاركة في الفعاليات التي تقام في روج افا”.

وشكرت بيريفان في نهاية حديثها ” الفنانين في باشور ورج آفا وروج هلات وأوربا الذين كانوا يحاولون الدخول الى روج افا ولم يدخلوا نشكرهم على الجهود التي بذلوها”.

ومن جانبه، أكد آلدار خليل ان ثورة روج آفا ” ليست فقط ثورة من الناحية العسكرية والسياسية بل ثورة تستمر في جميع النواحي”.

بعد الانتهاء من الكلمات تم تقديم دروع تقديرية من قبل وفد من الادارة الذاتية على خمسة عشرة فناناً تشكيلياً شاركوا في ملتقى روج افا للفن التشكيلي.

ومن المقرر ان يستمر التوافد الى جامعة روج افا وستبقى اللوحات معلقة على جدار الجامعة حتى الـ 28 من ايار، وستلقى محاضرة في الثلاثاء القادم من قبل المحاضر منير شيخي عن دور الوعي في تذوق العمل التشكيلي، كان من المقرر أن تلقى في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكنها أجلت جراء منع الدولة التركية وسلطات حزب الديمقراطي الكردستاني –  العراق بعض الفانين من الدخول إلى روج آفا والمشاركة في المحاضرة.

(أ س/م)

ANHA