الاتصال | من نحن
ANHA

إرادة المرأة الحرة ومشاريعها تطور المجتمع

Video

ريناس رمو

تربه سبيه – عندما يمتلك المجتمع الروح الجماعية وتأخذ المرأة دورها الطبيعي في إدارة ذاتها والمجتمع تستطيع أن تحقق الكثير من الانجازات وعلى كافة الأصعدة حتى وإن كانت الامكانيات محدودة.

وفي هذا الإطار، وسّع مؤتمر ستار في مدينة تربه سبيه بمقاطعة الجزيرة من مشاريعه الاقتصادية، عبر إنشاء جمعية لمشتقات الحليب.

وبإنشاء هذه الجمعية، زاد نشاط جمعية تربية المواشي في قرية مزكفت في المدينة. وجمعية مشتقات الحليب تعمل فيه 3 نساء من حي الفردوس. النساء يجلبن الحليب من جمعية تربية المواشي في قرية مزكفت. وتقوم النساء الثلاث بصناعة مشتقات الحليب من الأجبان والألبان، ليتم بيعها للأهالي في المنطقة.

أحد قاطني حي الفردوس، قام بوضع محله في خدمة الجمعية ليكون محلا لبيع مشتقات الحليب.

وكان يعاني أهالي تلك المنطقة من صعوبات جمة في تأمين اللبن وكذلك الأجبان لتموينه لفصل الشتاء. افتتاح جمعية مشتقات الحليب من قبل مؤتمر ستار، ساهم في تخفيف العبء عن الأهالي الذين باتوا يقصدون الجمعية لتأمين ما يحتاجونه من مشتقات الحليب.

عضوة في الجمعية واسمها شكرية إبراهيم، تقول” نتمنى ان تنضم جميع النساء للجمعية لنؤمن احتياجات الأهالي”.

نافلة سليمان هي الأخرى عضوة في الجمعية، أكدت أن الجمعية هي الأولى من نوعها في منطقة تربه سبيه.

عضوة جمعيات مشتقات الحليب، خديجة حسن، قالت “نقوم بجلب الحليب في ساعات الصباح، ونقوم بطرح المشتقات في الأسواق خلال ساعات المساء”.

خديجة، تمنت افتتاح جمعيات من هذا النوع في المنطقة، لتحسين الاقتصادي المجتمعي.

جمعية مشتقات الحليب ستواصل عملها حتى شهر تموز، ولكن بعد هذا الشهر تنقطع الماشية عادة عن إدرار الحليب، لذلك سوف يتم تنفيذ مشاريع مختلفة للحفاظ على استمرار عمل الجمعية.

(ل)

ANHA