الاتصال | من نحن
ANHA

إحياءً لذكراه افتتحوا معرضاً للكتب

Video

قامشلو – إحياءً لذكرة استشهاد الشهيد حسين شاويش(هركول) افتتحت هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة معرض الكتاب الأول في روج آفا، في مدينة قامشلو.

وتحت شعار ” القراءة توسع أفاق الفكر عند الإنسان” وإحياءً للذكرى الأولى لاستشهاد حسين شاويش (هركول) افتتحت هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة المعرض الكتاب، الذي يعتبر الأول من نوعه في روج آفا بصالة زانا في مدينة قامشلو.

وشارك في المعرض العديد من الكتاب والمثقفين، وأعضاء وحدات حماية الشعب والمرأة، المؤسسات المدنية، وأعضاء حركة المجتمع الديمقراطي، ووفد تابع لهيئة الثقافة والفن في من مدينة منبج.

وعرض في المعرض كتب ألفتها هيئة الثقافة والفن، كتب أكاديميات المجتمع الديمقراطي، دار شلير للنشر، دار دارا للنشر، دار هناء للنشر، اتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة، اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان، اتحاد كتاب الكرد في سوريا، اتحاد مثقفي مقاطعة كوباني، اتحاد مثقفي مقاطعة عفرين، اتحاد كتاب كردستان سوريا، اتحاد الثقافة السريانية، اتحاد كتاب كردستان سوريا( طريق الحقيقة)، بالإضافة  لنخبة من الكتاب والمثقفين من روج آفا، صحف ومجلات ومكتبات خاصة.

كما خصص جناح خاص لعرض كتب قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، جناح خاص بكتب الشهيد حسين شاويش، وجناح خاص يكتب المرأة، حيث تم عرض حوالي 3 آلاف كتاب مختلفة منها “تاريخية، ثقافية وحضارية”، وعرض الكتب بأربعة لغات “الكردية، العربية، السريانية والتركية”.

بدأ المعرض بالوقوف دقيقة صمت، من تم ألقي كلمة باسم هيئة الثقافة من قبل آرام علي، باسم حركة المجتمع الديمقراطي ألقاها عضو الهيئة التنفيذية آلدار خليل، حيث رحبت الكلمات في بدايتها بالضيوف وتقديم الشكر للقائمين على المعرض.

وأكدت الكلمات، أن إقامة مثل هذا المعرض في ظل ظروف التي تمر بها المنطقة خصوصاً ظروف الحرب والصراعات التي تعيشها روج آفا، يعتبر محور أساسي وسند للثورة، ووصفوها بـ “الثورة الحقيقية”.

وأضافوا “من دون الكتاب ومن دون الفكر ومن دون البحث لا يمكن لنا أن نتحدث عن ثورة وأن ندعي بأننا نمثل ثورة، وأن كانت الظروف فرضت علينا أن نعطي الأهمية بالدرجة الأولى للحماية في هذه الفترة، ولكن هذا لا يعني أننا نحصر الثورة ضمن إطار الدفاع والحماية، ولكن حقيقة الثورة تظهر في بناء مجتمع جديد وشخصية وإنسان منفتح وواعي ومثقف، يمكنه أن يستلم الأفكار والآراء من حوله لنصل إلى مستوى الفكر الحر الديمقراطي”.

تم تحدثت والدة الشهيد حسين شاويش (هركول)، خديجة عن حياة الشهيد المناضل هركول ومسيرته وعن حبه لوطنه وشعبه والكتب والسياسة، وقالت “أبارك شهادته على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان ولرفاقه”.

كما عرض في المعرض لوحات تضم صور شهداء انفجار قامشلو الـ57 والذي وقع في الـ 27 من تموز عام 2016، والتي رسمت من قبل الرسام سامر كالو، باللون الأسود ليعبر عن مدة ألم الانفجار ولتخليد ذكرى الذين استشهدوا في ذلك الانفجار.

هذا ومن المقرر أن يستمر المعرض إلى الـ 25 من تموز الجاري، حيث يفتح المعرض أبوابه من الساعة 11 صباحاً حتى 9 مساءً.

(س ع/هـ)

ANHA