الاتصال | من نحن
ANHA

أول دورة فكرية للمرأة الشابة في كري سبي

Video

كري سبي – أنهى اتحاد المرأة الشابة في روج آفا، أول دورة فكرية للشابات في مدينة كري سبي “تل أبيض”، بانضمام شابات من المكونين العربي والكردي.

واستمرت الدورة والتي كانت مغلقة والأولى من نوعها في المدينة بالنسبة للمرأة الشابة، مدة يومين، وانضمت إليها 12 امرأة شابة من المكونين الكردي والعربي، وتلقت خلالها المنضمات دروساً فكرية وايديولوجية وتنظيمية.

وعن أهداف الدورة تحدثت عضو منسقية اتحاد المرأة الشابة في روج افا، روهيف آكري وقالت “افتتحنا هذه الدورة لمنح المرأة الشابة الثقة والقدرة على الاعتماد على نفسها في المجتمع وكي تدرك ما يجري حولها وترفع الظلم عن نفسها، وتستطيع الوقوف بوجه الذهنية الذكورية والعادات والتقاليد البالية”.

وأشارت روهيف آكري في حديثها بأن مدينة كري سبي تعيد تنظيم نفسها من جديد بعد أن تحررت من مرتزقة داعش، مؤكدةً أن للمرأة الشابة دور فعال في إعادة بناء مجتمع كري سبي.

وبالنسبة للدروس التي تضمنتها الدورة قالت روهيف آكري “أهم الدروس كانت أهمية التدريب والنضال بوجه الجهل, الحرب الخاصة وتأثيرها على المرأة, تأثير الرأسمالية على الذهنية
الذكورية واستخدام المرأة كسلعة تجارية، إلى جانب دروس عن ثقافة وأخلاق المرأة الكردية والعربية، دفع المرأة إلى  الانتحار, وكذلك ميثاق اتحاد شبيبة روج آفا وكيفية لعب المرأة الشابة دورها الريادي فيه وكيفية تشكيل كومينات ومجالس المرأة”.

ومن جهتها تحدثت الإدارية في اتحاد المرأة الشابة في كري سبي/تل أبيض، زوزان محمد عن الصعوبات التي تواجههن في مجتمع كري سبي أثناء تنظيم المرأة الشابة، ولفتت أن هذه الصعوبات هي نتيجة سيطرة مرتزقة داعش على المدينة لأكثر من سنتين وسيطرة الذهنية الذكورية على المجتمع.

وأكدت محمد بأن ما يقع على عاتقهن هو تنظيم المرأة الشابة أينما كانت، وأشارت أنهن سيواصلن النضال حتى ينظمن المرأة الشابة في كومينات ومجالس ويوعينها عن طريق الدورات التدريبية.

ليلى حميداش من مدينة الرقة هربت من مرتزقة داعش وتعيش حالياً في كري سبي وهي من المكون العربي تحدثت عن سبب انضمامها للدورة وقالت “سبب انضمامي للتدريب هو لمعرفة حقوقي وواجباتي. الآن أعرف معنى حرية المرأة وكيف كانت تعيش في ظل الرأسمالية والذهنية الذكورية”.

وناشد ليلى كل امرأة شابة في كري سبي بالانضمام إلى اتحاد المرأة الشابةوالمشاركة في مثل هذه التدريبات الفكرية لأنها الطريق الذي سوف يخلصهن من الظلم والسواد الذي كن يعشن فيه.

وفي نهاية الدورة عقدت المنضمات حلقات الدبكة الفلكلورية.

(د أ/ح)

ANHA