الاتصال | من نحن
ANHA

أوراق كردستانية.. كتاب يضم تاريخ 90 شخصية ثقافية

Video

أحمد سمير- حمد المصطفى

قامشلو– شخصيات ثقافية تتجلى في ذاكرة التاريخ كان لهم دور كبير في الحياة العامة على مستوى شخصيات من كردستان, من بينهم 90 شخصية ثقافية كردستانية, كان لهم دور كبير في ترسيخ تاريخ الثقافة والفكر الكردي، تم التعريف بهم في كتاب واحد تحت اسم “أوراق كردستانية”.

ويتضمن كتاب أوراق كردستانية الذي ألفه المحرر الصحفي والعضو في اتحاد مثقفين في مقاطعة الجزيرة عبد الرحمن محمد 90 شخصية كردية معاصرة, تركوا بصماتهم في ترسيخ أسس و تاريخ الثقافة الكردية.

وسيكون هذا الكتاب مرجعاً لمن يرغب التعرف على هذه الشخصيات مثل الكاتب الشهيد محمد الحلاق, عروسة كردستان ليلى قاسم, شاعر القصيدة الكلاسيكية سيداي كلش, الشاعر دلشاد مريواني, وصاحب أول مدرسة كردية في روج آفا حمزة مكسي.

وولد الكاتب عبد الرحمن محمد المحرر الصحفي لدى صحيفة روناهي, وعضو اتحاد مثقفين في مقاطعة الجزيرة في مدينة قامشلو 1965، قضى حياته الدراسية  الابتدائية والإعدادية في أحد أرياف المدينة، وأمضى دراسته الثانوية في المدينة، بعدها وبسبب الظروف المادية والاجتماعية ترك الدراسة رغم أنه كان متعطشاً للقراءة والكتابة على حد قوله, وبدأ يعمل بالأعمال الحرة اليدوية والزراعية والمهن الحرة الأخرى.

بعد معاناة طويلة تمكن عبد الرحمن من ممارسة هوايته وألف كتاباً يتجلى مضمونه عن شخصيات ثقافية كان  لها الدور الأكبر في ترسيخ أسس تاريخ وثقافة كردستان.

وفي هذا السياق قال عبد الرحمن “جمعت معلومات عن هذه الشخصيات من مصادر متعددة ممن عاصرهم, لكي يكون هذا الكتاب مرجعاً لمن يرغب التعرف على مثل هذه الشخصيات”.

وأردف عبد الرحمن محمد بالقول “في عام 1985 بدأت في الكتابة, وأول قصيدة كتبتها عام 1994 بعنوان حكاية “شاطىء” هي أول قصيدة  نشرت على صحيفة تشرين, انقطعت عن الكتابة سنة 1999 إلى 2011, لم أكتب أي شيء طيلة 11 سنة بسبب انشغالي في أمور الحياة والظروف الاجتماعية”.

ولفت عبد الرحمن محمد بأنه بعد ثورة روج آفا حدث تغير جذري في حياته وكانت أول انطلاقة له في صحيفة روناهي.

وعن آخر أعماله قال عبد الرحمن محمد “حالياً أقوم بعمل على كتابة القصة القصيرة, ومجموعة شعرية باسم عشق الأزمة الممنوعة”.

(آ أ)

ANHA