الاتصال | من نحن
ANHA

ألمانيا تتجه نحو الأردن كبديل لإنجرليك

مركز الأخبار – بعد رفض حكومة العدالة والتنمية زيارة عدد من المشرعين الألمان لقاعدة انجرليك العسكرية، بدأت الحكومة الألمانية البحث عن البديل، وفي هذا السياق ستزور وزيرة الدفاع الألمانية الأردن نهاية الأسبوع الحالي.

وأراد وفد من مشرعي لجنة الحماية للفدرالية الألمانية زيارة الوحدات الألمانية الموجودة في قاعدة انجرليك العسكرية بتركيا، ولكن السلطات التركية رفضت طلبهم مرة أخرى، ما أدى لتفاقم الأزمة بين البلدين، وعليه وضعت الحكومة الألمانية هذا الموضوع في نقاشاتها بشكل جدي، من خلال السعي لسحب وحداتها التي تعمل ضمن التحالف الدولي لمحاربة داعش من قاعدة انجرليك العسكرية.

وتتضح مساعي ألمانيا لسحب جنودها من قاعدة انجرليك البالغ عددهم 260 جندي إلى دولة أخرى، بعد القرار الأخير لحكومة العدالة والتنمية التركية، وتوجه ألمانيا إلى الأردن كبديل.

وجاء في موقع شبيغيل أون لاين، بأن وزارة الدفاع الألمانية سترسل هيئة عسكرية إلى الأردن للبحث في الموضوع، إضافة إلى ذلك ستزور وزيرة الدفاع الألمانية أرسولا فون دير ليان الأردن نهاية الأسبوع الحالي للهدف ذاته.

بعد المباحثات التي سيجريها الألمان مع الحكومة الأردنية، من المتوقع أن تسحب ألمانيا جنودها من قاعدة انجرليك العسكرية إلى قاعدة موفق سالتي في الأردن.

وكان أعضاء هيئة الدفاع المجلس الفدرالي الألماني قد خطط لزيارة قاعدة انجرليك يوم الثلاثاء، ولكن فجأة رفضت أنقرة هذه الزيارة، وعليه اعتبرت المستشارة الألمانية انجلا ميركل بأنه غير منطقي، وعبرت عن تنديدها بهذا الخصوص.

(د ج)