الاتصال | من نحن
ANHA

ألبوم من 7 أغاني للأطفال يحاكي الحياة الطبيعية 

آكري إبراهيم

درباسية – تتجهز فرقة زيلان الغنائية التابعة لحركة الثقافة والفن الديمقراطي في مدينة درباسية، لإصدار ألبوم يضم 7 أغاني للأطفال تحت اسم “ديكي الأحمر  DÎKÊMIN SORE”.

وتتحدث 6 من أغاني الألبوم عن الحياة الطبيعية والقروية وكيفية اعتماد الناس على الطبيعة في معيشتهم وتربية الأغنام، وتتطرق الأغاني إلى أدوات تراثية مثل الترحال وصناعة مشتقات الحليب بأدوات بسيطة، إلى جانب مساعدة الأطفال لأهلهم في رعي الأغنام والعمل في القرية، كما أنها تذكر بجمال طبيعة القرى والبساتين الموجودة فيها.

أما الأغنية الـ 7 السابعة، فتتحدث عن أهمية اللغة والثقافة الكردية، وكيفية تعلم الأطفال لغتهم بدءً من الكلمات والمصطلحات البسيطة التي يسهل عليهم تهجئتها.

وكلمات الأغاني الـ7 التي سيغنيها أطفال فرقة زيلان الغنائية البالغ عددهم 25 طفل من منطقة درباسية، هي للرئيس المشترك لحركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا سلمان إبراهيم، ولحنها عضو فرقة زيلان في مدينة درباسية الفنان نوري علي.

وبدأ الأطفال بالتدرب على أداء هذه الأغاني منذ بداية شهر آذار ، ليتم تسجيلها ونشرها قريباً.

وقال الرئيس المشترك لحركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا سلمان إبراهيم لوكالة أنباء هاوار إن الهدف في الاعتماد على هذه الكلمات التي تتطرق إلى التراث والطبيعة، هو لتعريف الأطفال بثقافتهم والتعريف بالحياة الطبيعية وكيفية اعتماد الإنسان عليها في معيشته.

ومن جانبها قالت الإدارية في حركة الثقافة والفن نورا علي أنهم بدأوا بتدريب الأطفال على أداء هذه الأغاني منذ شهر آذار من العام الجاري، وسيتم تسجيلها بصوت الأطفال في أقرب وقت ممكن ونشرها قريباً.

(د)

ANHA