الاتصال | من نحن

أكاديمية الشبيبة العربية لبناء جيل مسلح بمبادئ الديمقراطية والحرية وأخوة الشعب

آزاد سفو

كركي لكي – في أول بادرة من نوعها تسعى أكاديمية الشهيد هوزان جان للشبيبة العربية في بلدة جل آغا إلى خلق جيل من الشباب المسلح بمبادئ الديمقراطية والحرية وأخوة الشعب.

ثورة روج آفا التي انطلقت استناداً إلى مبادئ الأمة الديمقراطية سعت منذ البداية إلى محاربة جميع المفاهيم العنصرية والطائفية وعززت ثقة الشعوب بمبادئ العيش المشترك والأخوة والسلم الاجتماعي. شعوب المنطقة التي رأت في هذه المبادئ نقطة انطلاق جديدة نحو مستقبل مشرق لم تتواني ومنذ البداية عن الالتفاف حول الثورة. والتف المئات بل الآلاف من الشباب من أبناء مختلف شعوب المنطقة حول المؤسسات الديمقراطية الخاصة بالفئة الشابة.

وبهدف تعزيز تنظيم هذه الفئة عقدت الشبيبة العربية بتاريخ 19 تشرين الثاني عام 2016 المؤتمر التأسيسي للشبيبة العربية في روج آفا- شمال سوريا والذي كان من أولى قراراته تأسيس حركة الشبيبة العربية الديمقراطية، كما قرر المؤتمرون آنذاك افتتاح أكاديميات للشبيبة العربية وتخريج أكثر من ألف شاب وشابة خلال عامين.

وبناء على قرارات المؤتمر افتتحت أول أكاديمية للشبيبة العربية باسم أكاديمية الشهيد هوزان جان للشبيبة العربية في مدينة منبج بتاريخ الـ 4 من شهر كانون الثاني عام 2017، وتلاها افتتاح أكاديمية بنفس الاسم في بلدة جل آغا التابعة لكركي لكي بتاريخ 22 تموز عام 2017.

وسميت الأكاديميات بهذا الاسم نسبة إلى مقاتل وحدات حماية الشعب هوزان جان الاسم الحقيقي مثنى العلاوي وهو عربي الأصل من أهالي مدينة الدرباسية والذي استشهد في مقاومة الهول بتاريخ 22 تشرين الثاني من عام 2015.

وأطلقت أكاديمية الشهيد هوزان جان للشبيبة العربية في بلدة آغا أولى دوراتها التدريبية في نفس يوم افتتاحها بمشاركة 21 شاباً وشابة معظمهم من أبناء الشعب العربي إضافة إلى شباب من التركمان والأرمن قادمين من مدن مقاطعة الجزيرة ومدن الرقة ومنبج وعين عيسى.

تخليص المجتمع من شوائب الأنظمة القومية

المسؤولون في الأكاديمية قالوا إن الهدف من افتتاح الأكاديمية هو خلق جيل شبابي مسلح بمبادئ الديمقراطية والحرية وأخوة الشعوب والعيش المشترك.

الإداري في أكاديمية الشهيد هوزان جان، خبات جودي قال إن المتخرجين من الدورات التدريبية سيتم فرزهم إلى مناطق لنشر مبادئ الحرية بين المجتمع، وتعزيز دور الشبيبة في تخليص المجتمع من شوائب الأنظمة القومية.

تستمر الدورة التدريبية 45 يوماً مقسمة إلى فترة دروس فكرية لمدة 25 يوماً إضافة إلى تدريبات عسكرية حول الدفاع الذاتي واستخدام الأسلحة لمدة 10 أيام.

برنامج تدريبي لتصحيح المفاهيم وتعزيز المعرفة الحقيقية

ويتلقى المتدربون الدروس وفق برنامج يومي مكثف يشرف عليه مختصون في مختلف المجالات. البرنامج التدريبي يتجنب الأساليب التقليدية في سرد المعلومات، بل يهدف إلى تصحيح معارف الشباب من خلال إعادة قراءة التاريخ الحقيقي لشعوب المنطقة من خلال دروس خاصة عن تاريخ سوريا وتاريخ روج آفا، والمعاني الحقيقية لمفاهيم العدالة الاجتماعية والديمقراطية عبر التعمق في مفهوم الأمة الديمقراطية ومناقشته واستيعابه بكل جوانبه، وكذلك إبراز الدور الحقيقي للفئة الشابة التي سعت مختلف الأنظمة على تهميشها أو تسخريها لصالحها من خلال درس خاص عن دور الشبيبة الديمقراطية في المجتمع.

المفاهيم الخاصة بحرية المرأة ودورها تأخذ حيزاً مهماً أيضاً من البرنامج التدريبي من خلال التركيز على أن حرية المجتمعات مرتبطة بحرية المرأة.

’أسعى إلى نشر الوعي بين النساء‘

إيناس محمد فتاة عربية من أهالي مدينة الرقة تمكنت عائلتها من الفرار من بطش مرتزقة داعش فقررت الانضمام إلى الدورة التدريبية بما يؤهلها لمواصلة النضال ضد كل أشكال العبودية والظلم.

إيناس محمد لم تنسى البطش والظلم الذي عانته النساء على يد مرتزقة داعش في مدينة الرقة وتقول إن هدفها من الانضمام إلى الدورة التدريبية هو العمل على نشر الوعي وإنهاء التخلف بين النساء وبالأخص نساء مدينة الرقة اللواتي عانين كثيراً من إرهاب داعش.

وأضافت أيضاً “كامرأة شابة أجد من واجبي العمل على توعية النساء وبناء جيل واع والقضاء على التخلف والعبودية.”

’سأعمل جاهداً إلى نقل هذه المبادئ إلى أبناء الشعب الأرمني‘

رغم إن أكاديمية الشهيد هوزان جان تابعة لحركة الشبيبة العربية إلا أن شباباً من التركمان والأرمن أيضاً يشاركون في الدورة التدريبية.

الشباب يحيى الأرمني والذي فضل عدم ذكر كنيته لأسباب خاصة قال إنه انضم إلى الأكاديمية رغبة منه في التعمق في مبادئ العدال وأخوة الشعوب.

وأضاف “الدروس التي نتلقاها تهدف إلى بناء جيل واع وحضاري، وسأعمل جاهداً إلى نقل هذه المبادئ إلى أبناء الشعب الأرمني”.

(ك)

ANHA