الاتصال | من نحن
ANHA

أغانٍ عربية وكردية وسريانية وتركمانية في اليوم الخامس من مهرجان أوركيش

Video

قامشلو- لليوم الخامس على التوالي تستمر فعاليات “مهرجان أوركيش الأول للموسيقى وأغاني الشعوب” على خشبة مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمقاطعة قامشلو، وقدمت فيها اليوم 7 فرق أغانيها التراثية والشعبية والوطنية.

وينظم المهرجان من قبل حركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا, وهو أول مهرجان ينظم لإبراز ونشر ثقافة وتراث شعوب المنطقة, وذلك تحت شعار “مهرجان أوركيش الأول للموسيقى وأغاني الشعوب”. تشارك فيه فرق عربية وكردية وسريانية وإيزيدية، من أقاليم الفيدرالية الثلاثة.

وحضر اليوم الخامس من المهرجان حشد غفير من الأهالي بكافة شرائحهم، من شيوخ وأطفال ونساء ورجال، ومن عرب وكرد وسريان وإيزيديين.

وشاركت في عروض اليوم الخامس 7 فرق، وهي كل من “فرقة روج آفا من عفرين، فرقة الشهيد خبات تربه سبيه، فرقة شورش من تل تمر، فرقة روجا ولات من قرية كرباوي التابعة لمدينة قامشلو، فرقة دل برين من الدرباسية، فرقة مارينا من قامشلو التي قدمت أغاني باللغة السريانية، بالإضافة إلى فرقة منبج التي قدمت أغاني فلكلورية كردية وعربية وتركمانية”، حيث قدمت كل فرقة 3 أغاني باللغات العربية، السريانية والكردية، أما فرقة منبج فقدمت بالإضافة إلى ذلك أغنية باللغة التركمانية، وكانت الأغاني المقدمة هي أغاني شعبية وتراثية ووطنية لشعوب الشمال السوري.

ولاقت الأغاني المقدمة إعجاب وتفاعل الجمهور معها وذلك بالتصفيق الحار، وعقد الدبكات.

وخلال خمسة أيام من عروض المهرجان قدمت 26 فرقة حتى الآن عروضها الغنائية, فيما تستعد 13 فرقة لتقديم عروضها خلال الأيام الثلاثة المتبقية القادمة، ومن المقرر أن يختم المهرجان في يوم الأحد الـ 31 من الشهر الجاري.

(س ع/ل)

ANHA