الاتصال | من نحن
ANHA

أردوغان يهدد قبرص

مركز الأخبار – هدد الرئيس التركي رجب أدروغان، قبرص وحذرها من الاستمرار بعمليات التنقيب عن النفط قبالة السواحل القبرصية في المتوسط.

وقال الرئيس التركي في كلمة أمام تكتل لحزب العدالة والتنمية الذي يقوده، في البرلمان التركي “نحذر من يتجاوزون حدودهم في بحر إيجة .. قبرص يقومون بحسابات خاطئة”.

كما هدد أردوغان الشركات الأجنبية التي تقوم بعمليات التنقيب قبالة سواحل قبرص وقال “ننصحها ألا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها وقوتها”.

يأتي هذا في وقت تمنع فيه السفن الحربية التركية، عرقلة الحكومة القبرصية من عمليات التنقيب عن النفط شرقي البحر المتوسط.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس كريستودوليدس، في وقت سابق إن السفن الحربية التركية تواصل عرقلة منصة الحفر من الوصول إلى موقع قبالة جزيرة قبرص شرقي البحر المتوسط، حيث ستقوم شركة الطاقة الإيطالية “إيني” بالتنقيب عن الغاز.

واعتبر المتحدث باسم الحكومة القبرصية هذا “انتهاكاً للقانون الدولي”.

ومن جانبها كانت مصر قد حذرت تركيا، الأسبوع الماضي، من محاولة المساس بسيادة مصر على المنطقة الاقتصادية الخاصة بها في شرق المتوسط.

وبحر إيجه هو أحد أفرع البحر المتوسط طوله 643.5 كم وعرضه 322 كم، يقع بين شبه الجزيرة اليونانية والأناضول، يتصل ببحر مرمرة عن طريق مضيق الدردنيل، وتطل عليه تركيا واليونان.

ويهدد أردوغان كافة الدول المجاورة له ويشن هجمات في مختلف المناطق عبر دعم تنظيمات القاعدة والإخوان المسلمين كما حدث في مصر وليبيا وما يحدث في سوريا والعراق، ويسعى عبر مجموعات القاعدة والإخوان لاستعادة أمجاد الدولة العثمانية التي احتلت المنطقة لـ  400 عام.

وتشن تركيا عدواناً على عفرين السورية منذ 20 كانون الثاني المنصرم، وتسبب العدوان التركي بفقدان 160 مدنياً لحياتهم وإصابة ما يزيد عن 400 آخرين بجروح مختلفة، كما تحتل تركيا مدن جرابلس والباب وعملت على إحداث تغيير ديموغرافي فيها عبر تهجير سكانها وتوطين عوائل تركمانية من العراق بدلاً منهم.

(ح)