الاتصال | من نحن
ANHA

أدوات قديمة لا زالت تشكل جزءاً من حياة أهالي الريف

Video

كلثومة علي

كركي لكي – رغم ظهور العديد من الأدوات والآلات الحديثة التي يستعملها الأهالي في حياتهم اليومية إلا أن أهالي ريف منطقة كركي لكي لا زالوا يستعملون العديد من الأدوات التراثية القديمة في مسعى لاستمرار نمط الحياة الطبيعية.

ودأب الإنسان منذ بدء الخليقة على ابتكار الآلات والأدوات التي ساعدته في استمرار الحياة وتسهيلها، وتطورت الأدوات مع تطور البشرية لتحل ابتكارات جديدة محل القديمة، ومع تطور البشرية اختفت العديد من الأدوات والآلات القديمة بعد ظهور أخرى جديدة وحديثة، إلا أن المجتمع الريفي لا زال يحافظ على العديد من الآلات والأدوات القديمة ويستعملها في حياته اليومية.

وأهالي قرى ريف منطقة كركي لكي يستخدمون العديد من الأدوات والآلات القديمة والتي يعود عمر ابتكار بعضها إلى مئات السنين، ومن هذه الأدوات القديمة “الرحى (دستار)، المنخل، الجرن، المغزل، التنور، الصاج، المكانس اليدوية، إضافة إلى أواني قديمة مصنوعة من النحاس”.

وجود الآلات والأدوات الحديثة لم يفقد هذه الأدوات القديمة أهميتها اليومية

فالرحى (دستار) أداة قديمة مصنوعة من الحجر موجودة في العديد من البيوت الريفية وتستخدم لطحن الحبوب وتقشريها وبشكل خاص القمح والعدس وغيرها من الحبوب وتعتبر أول مطحنة ابتكرها الإنسان.

الجرن والمدق (Cirn û mêkut): وهما أداتين ملازمتين تستخدمان لطحن ودق وتقشير الحبوب وأنواع من المأكولات، ويعتقد إن تاريخ استخدام هاتين الأداتين يعود إلى آلاف السنين ولا يزال الأهالي يستخدمونها على الأغلب لطحن حبوب القمح تمهيداً لاستخدامها لإعداد الأكلة الشعبية المعروفة باسم (مير أو مهير).

التنور: رغم انتشار الأفران الحجرية والنصف آلية والآلية في المنطقة وتوفر الخبر المصنوع آليا إلا أن العديد من أهالي القرى لا زال يفضل صناعة الخبر يدوياً في أداة تسمى التنور، ويصنع التنور يدوياً من مواد بسيطة وهي الصلصال (الطين)، وتختص بعض النساء بشكل خاص بصناعة التنور، ويستخدم لصناعة الخبز المسمى بخبز التنور وهو أكثر جودة من الخبز المصنوع آلياً. كما يستخدم الأهالي أيضاً أداة الصاج لصناعة خبز الصاج.

المغزل (تشي): وهي أداة مصنوعة من الخشب تستخدم لغزل الصوف أو القطن وصناعة الخيوط المستخدمة في صناعة السجاد. ورغم قلة استخدام هذه الأداة في وقتنا الراهن إلا أن بعض الأهالي لا زالوا يحتفظون بها ويستخدمونها أحياناً في غزل الصوف.

إضافة إلى هذه الأدوات لا زال أهالي قرى ريف كركي لكي يستخدمون العديد من الأدوات التراثية مثل المنخل وهو أداة مصنوعة من خشب وشبكة تستخدم في فرز الحبوب وتنظيفها من الشوائب، وكذلك الأواني النحاسية كما يصنع الأهالي مكانس يدوية من نبتة خاصة لاستخدامها في كنس الغرف وباحات المنازل.

أهالي القرى أكدوا إنهم يسعون للحفاظ على الأدوات والآلات القديمة كونها تفيدهم في حياتهم اليومية إضافة إلى كونها تعتبر جزءاً من التراث الطبيعي والاجتماعي للمجتمع الريفي.

(ك)

ANHA