الاتصال | من نحن
ANHA

أحزاب وقوى شمال سوريا تكشف عن موقفها من مباحثات الأزمة السورية

مركز الأخبار- طالبت مجموعة من الأحزاب والقوى في شمال سوريا بإعادة هيكلة هينة التفاوض وإشراك القوى الفاعلة والمؤمنة بالحل السلمي الديمقراطي، كما شددت على ضرورة عقد مؤتمر وطني للحوار لإيجاد مخرج سلمي للازمة السورية.

وأصدرت مجموعة من الأحزاب والقوى السياسية في شمال سوريا بياناً كتاباً إلى الرأي العام كشفت فيه عن موقفها من مجمل مساعي حل الأزمة السورية.

وجاء في نص البيان:

“في ظل تعقيدات الأزمة السورية نتيجة استشراء القتل والتدمير وتضارب اجندات ومصالح القوى الدولية والإقليمية والتي باتت تلقي بظلالها الخطيرة على المنطقة وتهدد السلم والامن العالمي اذ لم تتجه الأمور نحو حل سياسي توافقي و احترام إرادة الشعوب، وإيجاد الحلول على اساس حوارات جادة ومسؤولة وبضمانات دولية.

ان المستجدات التي افرزتها الاحداث تؤكد بما لا يقبل مجالاً للشك صحة التوجهات السياسية للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا بقواها السياسية والعسكرية والمشروع الديمقراطي التعددي التشاركي الذي يستند على اخوة الشعوب والمشاركة الفاعلة من كل مكونات المنطقة من الكرد والعرب والسريان الأشور والتركمان مسلمين ومسيحيين وإيزيدين في الإدارة.

وقد نجحت قواتنا العسكرية الممثلة بقوات سوريا الديمقراطية بمحاربة الإرهاب والاستبداد وتحاصر الدواعش في عاصمتهم المزعومة (الرقة) وتسيطر هذه القوات على اكثر من ثلث الأراضي السورية.

ومن نافلة القول بأننا نشكل القوى الفاعلة اليوم على الأرض وان اي حل للازمة السورية لن يكتب له النجاح دون حضورنا المباحثات الهادفة إلى إيجاد مخرج سلمي للازمة السورية.

كما نؤكد بأننا ضد العنف ومع الحل السياسي على اساس بناء سوريا ديمقراطية تعددية لامركزية (فيدرالية) ، كما نجد من الضرورة إعادة هيكلة هينة التفاوض وذلك باشراك القوى الفاعلة والمؤمنة بالحل السلمي الديمقراطي ومع عقد مؤتمر وطني للحوار لإيجاد مخرج سلمي للازمة السورية.”

والأحزاب القوى الموقعة على البيان هي:

حزب الحداثة والديمقراطية لسورية

حزب الاشوري الديمقراطي

حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

حزب التأخي الكردستاني

الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)

حركة الإصلاح

الهيئة الوطنية العربية

حزب الاتحاد الديمقراطي PYD

البارتي الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

حزب الخضر الكردستاني

الاتحاد الليبرالي الكوردستاني

حزب الاتحاد السرياني

حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا

حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

حزب الشغيلة الكردستاني

الحزب اليساري الكردي في سوريا

حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني

حركة التجديد الكردستاني

الحزب الشيوعي الكُردستاني KKP

حزب السلام الديمقراطي الكردستاني

الحزب الديمقراطي الكردي السوري

حزب التجمع الوطني الكردستاني

(ك)